الجمعة، 16 مارس 2012

تطور مفهوم المكتبات الرقمية :

المصدر :

المكتبات الرقميه بين المعلوم والمجهول - مقالة للمؤلّف محمود خلف


تطور مفهوم المكتبات الرقمية :


سنستعرض الان اهم التعريفات التى تناولت المكتبات الرقمية ولكن قبل ان نتطرق او نتناول مفهوم المكتبة الرقمية نعرف الرقمنة او رقمنة المكتبات فهى تعنى تحويل مجموعات من الكتب ضمن المكتبات التقليديته الى صورة رقمية سواء بمسحها ضوئيا او ادخالها كنص الكترونى (3).
واردنا ان نوضح ذلك لان البعض يخلط بين اتمتة المكتبات والتى تعنى "حوسبة العمليات المكتبية مثل استعارة الكتب وفهرستها وتنظيم العمليات الداخلية المكتبات" , ورقمنتها .
وبالطبع تعددت تعريفات المكتبات فقد بلغت اهم التعريفات التى امكن رصدها لهذا المصطلح واحدا وعشرين تعريفا و من بين هذه التعريفات , انها "رؤية مستقبلية لشكل متطور من المكتبات الحالية فهى مجموعات منظمة من المعلومات الرقمية , تجمع بين التركيب والتجميع الذى كانت المكتبات تقوم به دائما مع التمثيل الرقمى الذى جعله الحاسوب ممكنا (4)
اما د. "كى جابين" أوردت تعريفا للمكتبة الالكترونية وانها تعكس مفهوم الاتاحة من بعيد لمحتويات وخدمات المكتبات وغيرها من مصادر المعلومات بحيث تجمع بين الاوعية على الموقع والمواد الجارية والمستخدمه بكثرة سواء كانت مطبوعة او الكترونية ،وتستعين فى ذلك بنسبة الكترونية تزودنا بامكانية الوصول الى المكتبة او المصادر العالمية الخارجية واستلام الوثائق منها (5).
وقد وضعت "دينا مايكوم" تعريفا لها حيث عرفتها "بانها عبارة عن تكنولوجية حديثة ظهرت فى المكتبات فى اواخر القرن العشرين تعتمد على الاندماج بين المصادر الالكترونية للمعلومات وتكنولوجية الاتصالات الحديثة وشبكة الانترنت , وما نتج عن ذلك من تغيرات فى عالم صناعة المعلومات , والانتشار الواسع لشبكات الحاسب وسرعة استرجاع البيانات بواسطة البيئة العنكبوتية المتشعبة فى الانترنت (6).
أما "كارين karenركزت على المحددات والصفات التى ينبغى توافرها فى المكتبة الرقمية بدلا من تبنى تعريف بعينة والتى تشابهت الى حد التطابق مع التعريف , والذى تبنتة جمعية مكتبات البحث الامريكية ARL ,in >
  • المكتبة الرقمية ليست كيان منفردا
  • تحتاج المكتبة الرقمية للتكنولوجيا لربط مصادر عديدة من المكتبات وخدمات المعلومات .
  • يعرض المستفيد النهائى الروابط بين عديد من المكتبات الرقمية وخدمات المعلومات .
  • هدف المكتبة الرقمية هو الاتاحة العالمية للمكتبات الرقمية وخدمات المعلومات.
  • المكتبات الرقمية غير مقيدة بيدائل الوثائق , وانما الى المصادر الرقمية التى لا يمكن توزيعها او تقديمها فى اشكال مطبوعة .

ويشير "ويليم صفدى Saffdy" الى تعريف اوسع للمصطلح فهو "مجموعة او مستودع من المعلومات مجهزه بواسطة الحاسب , حيث يشير الى ان المكتبة الرقمية " هى تلك المكتبة التى تحتفظ بكل او جزء اساسى من مجموعاتها , فى شكل معالج اليا , كبديل او ملحق او مكمل للمواد المطبوعة او الميكروفيليمية الغالبة على مقنتنيات المكتبات حالياً (7).
وترى "مارجريت وروب Margaret & Rob " ان مصطلح المكتبات الرقمية يشير الى نظم المعلومات IS والخدمات اللتى تتيح وثائق الكترونية (ملفات نصية , وصت رقمى , فيديو رقمى ) مخزنة فى مستودعات ارشيفية او ديناميكية متجددة.
وهناك العديد من التعريفات الاخرى والتى تتناول وجهات نظر واراء مختلفة , ولكننا يمكن ان نلخص الاتجاهات المختلفة لتعريف المكتبة الرقمية فى وجهتى نظر.
  • الاولى: تفترض ان كل ما تحتوية المكتبة الرقمية ينبغى ان يكون فى شكل رقمى مما يعنى ان جميع المجموعات فى شكل رقمى , وليس هناك مبنى وان كل العمليات والاجراءات تتم من خلال عالم افتراضى , عبر شبكات حاسب الى موزعه عالميا.
  • الثانية : تشير الى ان المكتبة الرقمية تحتوى على جميع اشكال التحسيب فى المكتبات التقليدية , وبناء عليه يمكن لتلك المكتبات ان تحتوى على مجموعات مادية تقليدية ورقمية على حد سواء . بينما تتحول اساليب بحث المجموعات الى شكل الكترونى .
  وفى النهاية نود ان نقول ان القضية مازالت قائمة وستظل قائمة لانه كما قال الدكتور "احمد فرج"  مدرس تقنيات المعلومات بكلية الاداب جامعة اسيوط , انه من الصعب الوقوف على تعريف محدد خاص المكتبة الرقمية يتفق عليه جميع المتخصصين المرتبطين من قريب او من بعيد ؛ ويرجع ذلك الى تنوع وتباين وجهات النظر المعالجة لهذه الاشكالية حيث ان تلك التعريفات المتنوعة للمكتبات الرقمية معطاه فى الاساس بواسطة العديد من المتخصصين والهيئات والمنظمات كل منهم يرى مفهوم المكتبة الرقمية من منظور تخصصة سواء فان العام او الخاص(8).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق