السبت، 31 مارس 2012

مميزات المكتبة الرقمية

المصدر : المكتبات الرقمية وتقنية الوسائط المتعدده / د- مجبل لازم مسلم المالكي 


المميزات :
يمكن القول ان التكنولوجيا الجديدة القائمة على الحواسيب قد غيرت سيناريو عمل المكتبات وادوار امناء المكتبات , كما ان الانتشار الواسع للمصادر الالكترونية غير بسرعة الطبيعة التقليدية لخدمات المعلومات في مختلف المؤسسات المعلوماتية كما لاحظ جوزيف بيكر ان المكتبات في الماضي كانت عبارة عن ابواب يوجد خلفها مجموعات من مواد المعرفة الا ان تكنولوجيا الاتصالات لديها القدرة على تحويلها الى نوافذ على العلم او الفكر العالمي وخلاصته .

وقد واجهت المكتبات في الآونة الاخيرة تحدياًُ جديداً وقوياً يختلف عن التحديات التي كانت تواجهها سابقاً , وينمثل هذا التحدي في ظهور شبكة الانترنت التي تمثل شبكة الشبكات في العالم وبخاصة انها توفر كماً هائلاً ومتنوعاً من خدمات المعلومات .

ان دور المكتبات الرقمية يتجاوز الدور الاساسي والمهام التقليدية للمكتبة الورقية , ويفتح امام المستفيدين آفاقاً جديدة وذلك بالاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات والحصول على خدمات معلومات جديدة ومتطورة .
ولقد احدثت المكتبة الرقمية تطوراً مذهلاً على صعيد :
1- تخزين البيانات .
2- استرجاع المعلومات .
3- استعمال المعلومات .
وان هذة الطفرة التقنية التي تمر بها المكتبات قد غيرت الكثير من المفاهيم اللمتعلقة بخدمات المعلومات التي تقدمها المكتبة وقدمت فرصاً كبيرة لمد خدماتها خارج حدود جدرانها والتحول تدريجيا الى الخدمة عن بعد , ويمكن هنا اجمال مميزات المكتبات الرقمية بالآتي :
1- توفر للمستفيد كماً غزيراً ومتنوعاًمن البيانات والمعلومات .
2- تكون السيطرة على اوعية المعلومات الالكترونية سهلة واكثر دقة وتفاعلية من حيث تخزيت وتنظيم وتحديث البيانات والمعلومات مما ينعكس على طبيعة الاسترجاع السهل والفوري للمعلومات .
3- الافادة من امكاناتها عند استخدام الباحث لبرمجيات متنوعة مثل : برمجيات معالجة النصوص , وبرمجيات الترجمة الالية , وكذلك البرامج الاحصائية وغيرها .
4- حداثة المعلومات التي تشكل محتويات مقتنياتها .
5- اتاحة المعلومات في جميع الاوقات وامكانية انشاء اشكال جديدة من المعلومات .
6- تخطي حواجز المكان والزمان , فليس هناك حاجة لذهاب المستفيد الى المكتبة والبحث والانتظار , فقد اصبح بامكانه الحصول على المعلومات وهو جالس في منزله او مكتبه الخاص .
7- ان هذا النمط من المكتبات لايشغل حيزاً مكانياً كبيراً وواسعاً بل يحتاج الى مكان يتسع لعدد من الاجهزة والتقنيات ومعدات التوصيل والمنافذ الطرفية لربط المستفيد بقواعد وشبكات المعلومات .
8- تمكن من استخدام البريد الالكتروني والاتصال بالزملاء في المهنة والباحثين الآخرين , وتبادل الرسائل والافكار مع مجموعات الحوار والنقاش والمشاركة في المؤتمرات المرئية .
9- سهولة البحث في هذة المكتبات حيث يكون :
أ- طبيعياً وذكياً .
ب- سهلاً ومضموناً.
ج- يمكن من الاتصال واقتناء المعلومات في اي وقت ومن اي مكان ولمجتمع هائل من المستفيدين .
10- انخفاض وقلة تكاليف انتاج الوسائط الالكترونية لانه من خلال وضع نسخة واحده من هذة المواد في جهاز مركزي يمكن ان تكون متاحة لجميع المستفيدين .
11- تتميز المكتبات الرقمية كونها مؤسسات تتيح الوصول الى اوعية المعلومات وبطرق مختلفة , اي انها تقوم بما يعرف بالوصول الى المعلومات access to information وهذا مايميزها عن المكتبات التقليدية على اعتبارها مؤسسات تحتوي على اوعية المعلومات وتعنى ياختزانها .
12- الوصول الى المعلومات قد لاتتوافر في المكتبة نفسها وانما يتم الحصول عليها من خلال اتفاقيات التعاون مع المكتبات المتشابهة , او مع شبكات المكتبات والمعلومات .
13- المحافظه على مصادر المعلومات النادرة والسريعة التلف دون حجب الوصول اليها من جانب الراغبين في دراستها والاطلاع عليها .
14- عدم تقيدها بدوام المكتبة التقليدية لان خدماتها متاحة على مدار الساعة ودون توقف .
15- تضع المكتبة الرقمية بأيدي مستخدميها ادوات للتعامل مع المعلومات اكثر فاعلية من الادوات التقليدية اليومية من حيث :
أ- التخزين والحفظ السريع ولأرشفة والبحث .
ب- خدمات التكشيف والاستخلاص .
ج- الفهرس الآلي الموحد .
د- خدمات الاحاطة الجارية .
ه- ادوات الخدمة المرجعية .
16- فتحت المكتبة الرقمية آفاقاً جديدة في التفاعل مع الاخرين بحيث يمكن للقارئ مشاهدة تعليقات القراء الاخرين للكتاب نفسه , ومشاهدة تقيمهم له , واحيانا الدخول في مناقشة حية معهم , او من خلال تبادل الرسائل , واستخدام البريد الالكتروني , والاتصال على الزملاء في المهنة والباحثين الاخرين .
17- بدلاً من اصدار نشرات الاحاطة الجارية شهرياً كما في المكتبات التقليدية التي تستطيع المكتبة الرقمية اصادر هذة النشرات بشكل يومي من خلال موقعها غلى شبكة الانترنت دون تحمل طباعة وتكاليف بريد .
18- تستطيع المكتبة الرقمية نشر كشافاتها ومستخلصاتها ونظم استرجاع المعلومات الخاصة بها من خلال موقعها على الانترنت , ومن ثم يستطيع المستفيد ان يحصل على هذة المعلومات وهمو في بيته او مكتبه بسهولة ويسر .
19- ويرى ادوارد فوكس ان المكتبات الرقمية قلصت السلسة من المؤلف الى القارئ حيث اصبح بامكان المؤلفين ادخال موادهم ومؤلفاتهم وتقديمها كارشيفات مفتوحة , كما اصبح باستطاعة قطاعات واسعة من المجتمع ان تشارك وتضيف جميع انواع محتويات الوسائط المتعددة في المكتبة الرقمية لسهولة عمليات التأليف الخلق وللمرونة والمتعة التي تتميز بها عروض هذا النمط من المكتبات . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق