الاثنين، 19 مارس، 2012

التداخل بين المصطلحات الخاصة بالمكتبات


المصدر:
المكتبات الرقميه بين المعلوم والمجهول - مقالة للمؤلّف محمود خلف


التداخل بين المصطلحات الخاصة بالمكتبات التي تستخدم بعض النظم الالكترونية والمكتبة الرقمية :
كما لاحظنا في الفترة الاخيرة ان هناك تداخل بين مصطلحات المكتبة الرقمية والمكتبة الافتراضية والمكتبة الالكترونية وغيرهم , وقد اكد ذلك الاستاذ "طارق محمود عباس " ان مصطلح المكتبة الرقمية تداخل مصطلحات المكتبة الاتراضية virtual library واخرى حديثة مرتبة كالمكتبة الالكترونية digital library
وقد اعتبرت الاستاذة " مسفرة بنت دخيل الله الخثعمى" في المقالة التي نشرت على شبكة الانترنت هذا التداخل (مشكلة المصطلحات)
حيث ذكرت ان العديد من المفاهيم والتعريفات والمسميات العصرية ظهرت للمكتبة الرقمية وهي مسميات متداخله الى حد كبير ومن هذة المسميات :


- المكتبة الالكترونية                                                      electronic library

- المكتبة المنهجية                                                             hybrid library 

- المكتبة الافتراضية                                                          virtual library 

- مكتبة المستقبل                                                             library of future

- المكتبة الرقمية                                                                digital library 

- مكتبة بدون صراف                                                       lib. without wall

- البوابات                                                                      portals cybrary 

وقد تناولنا في بداية هذا المقال مفهوم المكتبة الرقمية وبعض التعريفات الخاصة بها وتناولنا بعض الاراء بالشرح والتعليق ولكننا الان سوف نستعرض تعريفات المصطلحات الاكثر شيوعا حتى نستطيع ان نستنتج ونوضح الفرق بين المصطلحات المختلفة .
في البداية ذكر الدكتور  "عماد عيسى محمد صالح "ان هناك اربع سمات تميز المكتبة الالكترونية وهي :

1- ادارة مصادر المعلومات آليا .

2- تقيم الخدمة للباحث من خلال القنوات الالكترونية .

3- قدرة العاملين بالمكتبة على التداخل في التعامل الالكتروني .

4- القدرة على اختزان وتنظيم ونقل المعلومات للباخث من خلال القنوات الالكترونية .

وقد عرف المعهد الدولي للمكتبة الالكترونية بجامعة "دي مونفورك" مصطلح المكتبة الالكترونية كمرادف لمصطلح المكتبة الرقمية المستخدم بالولايات المتحدة بانه " مجموعة منظمة من الوسائط في شكل رقمي مصممه لخدمة فئة محدده من المستفيدين وتيسر بنيتها الوصول لمحتوياتها , ومجهزة بوسائل وادوات الملاحة في شبكة المعلومات العالمية ", ثم تطرق الدكتور "عماد عيسى محمد صالح " في كتابة المكتبات الرقمية الى الحديث عن (المكتبات الافتراضية , التخيلية ) وقد ذكر انها من المصطلحات التي ظهرت في ادبيات التخصص وثنايا تساؤلات عده حول الدلالة والتطبيق .

واتضح اثر البلبة في تعريف "كاي جابن " حيث عرف المكتبات التخيلية على انها " تلك المكتبة التي تتيح استخدام مقتنيات المكتبات وخدماتها وغيرها من مصادر المعلومات والمعرفة التجارية المتاحة في اي مكان من العالم بمعنى استخدام التقنيات الحديثة في تزويد المستفيد بمصادر المعلومات ومقتنيات عديد من المكتبات من خلال التكتلات التعاونية .

ونلاحظ لاان هذا التعريف اتفق في كثير من عناصره مع التعريف الذي وضعته جمعية المكتبات الامريكية abl لمصطلح المكتبة الرقمية .

وقد لخص (ابا الخيل) في احدى دراساته مفهوم المكتبة الرقمية والغموض الذي يحيط بهذه التسميات التي تداخل المكتبة الرقمية مع المكتبة المهيبرة او المهجنة حيث عرفها "بانها المكتبة التي تحتوي على مصادر معلومات باشكال مختلة منها التقليدية والالكترونية ام المكتبة الالكترونية او (cd-rom) او المتراصه (floppy ) هي الكتبة التي تتكون مقتنياتها من مصادر المعلومات الالكترونية المختزنة على الاقراص المرنة او عبر الشبكات كالانترنت والتي تعرف بانها المكتبة وبرامجها المحوسبة التي تقدم (on line ) المتوافرة من خلال البحث بالاتصال المباشر لمستخدميها معلومات عن فهارسها وكشافاتها وجداولها واعاراتها وتزويدها الالكتروني , وهي تقدم خدمة معلوماتية لقاعدة بيانات واحدة .




اما المكتبة الافتراضية :
فان هذا المصطلح يشير الى المكتبات التي توفر مداخل او نقاط وصول الى المعلومات الرقمية وذلك باستخدام العديد من الشبكات ومنها شبكة للانترنت العلمية .
ولو امعنا النظر والتفكير نلاحظ ان هذا المصطلح قد يكون مرادفا للمكتبات الرقمية وفقا لما تراه المؤسسة الوطنية للعلوم والولايات المتحدة الامريكية .
(national science) وجمعية المكتبات الحديثة (association of research libraries) اما المكتبة الرقمية "فهي المكتبة التي تشكل المصادر الالكترونية او الرقمية كل محتوياتها . ولاتحتاج الى مبتى لاحتوائها على مجموعة من لاالخوادم التي تربطها بالنهايات الطرفية للاستخدام .
وهكذا وضح المقال الذي نشر على شبكة الانترنت مفهوم المكتبة الرقمية من بين هذا التداخل الشديد مع غيره من المصطلحات .
وقبل ان تنتقل الى رأي اخر حول هذا التداخل نود ان نوضح ان المكتبة الرقمية تختلف عن المكتبة الالكترونية بانها تعتمدعلى فكرة خزن المعلومات واسترجاعها الكترونيا وتوفير امكانية الوصول الى خدمات هذة المكتبات بواسطة توفير مداخل عن بعد تمكن المستفيد من استخدام مصادر المعلومات الالكترونية remote access بشكلها الالكتروني طباعتها على ورق من مختلف المكتبات حول العالم , او من مصادر المعلومات التجارية .
أما الاستاذة " مسفرة بنت دخيل الله الخثعمى " كانت لها وجهة نظر اخرى في حل هذا التداخل فقد ذكرت عدة مصطلحات تتعلق بالمكتبات والتي تدخل بين المصطلحات ولكنها قامت بتعريف المصطلحات الاكثر شيوعا .


فعرفت المكتبات الرقمية : digital library 
بأنها المكتبة التي تملك مصادر تقليدية مطبوعة بغض النظر عن ان تكون متاحة على الانترنت او لالا .


2- المكتبات الافتراضية (التخيلية ):
وهي مكتبة موجوده على الانترنت وليس لها مكان في الواقع .
3- المكتبة الالكترونية electronic library :
وقد ذكرت ان لها معنيان هما :
- هي المعنى الشامل الذي يشمل كل المصطلحات 
- هي مكتبة عكس الافتراضية لها موقع على الانترنت ومكان في الواقع .


ومن الملاحظ من خلال استعراض المصطلحات السابقة ان بعضها قد يستخدم تبادليا كما هوا الحال بالنسبة للمكتبة الالكترونية والافتراضية , وكذلك المكتبات بلا جدران من حيث توفر نصوص الوثائق اشكالها الالكترونية المختزنة على الاقراص المليزرة او المرنة او الصلبة او من خلال البحث بالاتصال المباشر .
وترى الاستاذة مسفرة ان المكتبة الرقمية تمثل الوجة المتطور للمكتبة الالكترونية من حيث تعاملها مع المعلومات كارقامم تسهل تخزينها وتناقلها في تقنيات المعلومات والاتصالات واستثمارها وتداولها الكترونيا باشكال رقمية .
واخيرا وضعت جمعية المكتبات البحثية نقاط تمثل التعريف بالمكتبة الرقمية وبين المكتبات الاخرى التي تستخدم بعض النظم الالكترونية .
وقد عرفتها جمعية المكتبات البحثيةة بانها تتصف بكونها :
- ليست وصلة مستقلة بذاتها .
- انها تعتمد على تقنية معينة لربط المصادر 
- ان الارتباط فيها وبين خدمات المعلومات واضح وجلى 
- وانها تهدف الى نهيئة الوصول الى للمعلومات الرقمية من خلال الخدمات التي تقدمها 
- وانها ليست محصورة في الوثائق فحسب وبل تتعدها لبقية الاشكال الرقمية التي لا يمكن ان تصدر او توزع على شكل مطبوع 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق